المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــــــــــــــــــــــــا لـــــــــــم مــــــــــــنوع مـــــــن الثقـــافـــــــــــة وعلـــــــــوم التربيـــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رواان لؤلؤة ا




عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله Empty
مُساهمةموضوع: أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله   أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2008 10:49 am

أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله

عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أحب في الله وأبغض في الله وعاد في الله فإنك لن تنال ولاية الله إلا بذلك، ولا يجد رجل طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك وصارت مؤاخاة الناس في أمر الدنيا وإن ذلك لا يجزى عند الله شيئا" قال وقال لي ابن عمر :إذا أصبحت فلا تحدث نفسك بالمساء وإذا أمسيت فلا تحدث نفسك بالصباح وخذ من صحتك لسقمك ومن حياتك لموتك فإنك يا عبد الله لا تدري ما اسمك غدا. قال: وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال :كن في الدنيا غريبا أو عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور.(رواه الطبراني).

كل زمن يأتي بعده شر منه

حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزبير بن عدي ‏ ‏قال: أتينا ‏ ‏أنس بن مالك ‏‏فشكونا إليه ما نلقى من ‏ ‏الحجاج ‏ ‏فقال: ‏ ‏اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم (صحيح البخاري)


مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاه


الحمد لله الذي نوّر قلوب عباده المتقين بنور الإيمان وجعلها منشرحةً بهدي القرءان والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ سيد ولد عدنان وعلى آله وأصحابه الأتقياء الشجعان وبعد،

إخوة الإيمان، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مثل القلب مثل الريشة تُقلّبُها الرياح بفلاه"، رواه البيهقي والطبراني عن أبي موسى الأشعري، قال العراقي: "إسناده حسن".

قيل إن كلمة مثل هنا بمعنى الصفة، أي صفة القلب العجيبة الشأن، وورود ما يرد عليها وسرعة تقلبه كصفة الريشة، يعني أن القلب في سرعة تقلبه لحكمة الإبتلاء بخواطر ينحرف مرةً إلى حقٍّ ومرةً إلى باطل، وتارةً إلى خيرٍ وتارةً إلى شر.
وهو في مقره ما ينقلب في ذاته غالبًا إلا بقاهرٍ مزعج من خوفٍ مفرط..

وورد أن القلب كالريشة تقلبها الرياح بفلاه، أي بأرضٍ خاليةٍ من العمران، فإن الرياح أشد تأثيرًا فيها منها في العمران. وذكر الرياح لدلالتها على التقلب ظهرًا لبطن إذ لو استمر الريح لجانبٍ واحد لم يظهر التقلب كما يظهر من الرياح المختلفة.

وقيل إن معنى قلب الشئ، أي صرفه عن وجهٍ إلى وجه، وسمي القلب قلبًا لكثرة تقلبه.
وقال الغزالي: "إنما كان كثير التقلب لأنه منزلة الإلهام والوسوسة"، وهما أبدًا يقرعانه ويلقنانه وهو معترك الهوى وجنوده والعقل وجنوده فهو دائمًا بين تناقضهما وتحاربهما.

والخواطر كالسهام لا تزال تقع فيه كالمطر، لا يزال يُمطر عليه ليلاً ونهارا، وليس كالعين التي بين جفنين تغمض وتستريح، وليس كاللسان الذي هو من وراء حجابين الأسنان والشفتين وأنت تقدر على تسكينه.

بل القلب كما سمي سلطان الجوارح والخواطر لا تنقطع عنه بحال.
والآفات إليه أسرع من جميع الأعضاء فهو إلى الإنقلاب أقرب. ومن أشد الخطر عليه ما يوسوس به الشيطان من الكفر واليعاذ بالله، كأن تدعوه خواطره الشريرة إلى الاعتقاد المنافي لكلمة لا إله إلا الله كالإعتقاد أن الله ضوء أو له شريك أو له هيئة أو أنه يسكن في مكان من الأمكنة أو أنه يجلس على العرش، فهذه من وساوس الشيطان.

فعلى المسلم أن يحفظ قلبه وعقيدته من الزلل والتشبيه وأن يثبت على عقيدة التنزيه والتوحيد. ومقصود الحديث أن يثبت العبد عند تقلب قلبه وينظر إلى همومه بنور العلم، فما كان خيرا أمسك القلب عليه وما كان شرا طرده وحفظ قلبه منه.

ثبتنا الله على دين الإسلام وختم لنا بالحسنى إنه على كل شئ قدير.

حديث نبوي ثابت فيه التوسل بالصالحين !!!!!!!!

روى الإمام أحمد، وابن أبي شيبة، وابن ماجة بطرقٍ عن فضيل بن مرزوق عن عطية بن سعيد العوفي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يخرج إلى الصلاة: اللهم إني أسألك بحق السّائلين عليك وبحق ممشاي، فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياءً ولا سمعة، خرجتُ اتّقاء سخطك وابتغاء مرضاتك، أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وكـَّـلَ الله به سبعين ألف ملكٍ يستغفرون له، وأقبل الله عليه بوجهه حتى يفرغ من صلاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الا نسا ن
عضو مميز
عضو مميز
الا نسا ن


عدد الرسائل : 280
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله   أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 9:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي على الموضوع الطيب تقبل مروري اختيأحب في الله وابغض في الله وعاد في الله Moba2210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحويني
عضو مشارك
عضو مشارك
الحويني


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله Empty
مُساهمةموضوع: موضوع رد علي موضوع احب في الله وابغض في الله   أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:15 am

بارك الله فيك اختي علي موضوعك لكن ارجو اختي ان تتحري الدقه في اختيار الاحاديث فان الحديث الذي استدليتي به علي جواز التوسل بالصالحين هو حديث ضعيف واليك تخريج الحديث فالحديث أخرجه الإمام أحمد في "المسند" (3/ 21)، وابن ماجه في "سننه" (1/256)، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (85)، وأشار ابن خزيمة في "التوحيد" (ص17) إلى تخريج الحديث في كتاب آخر، كلهم عن فُضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري به مرفوعاً.
وهذا إسناد ضعيف لأمور:
1 - فضيل بن مرزوق: وثقه بعضهم وضعفه آخرون، وهو ممن عيب على مسلم - رحمه الله - إخراج حديثهم في "الصحيح"، كما قال الحاكم - رحمه الله -، وأغلظ ابن حبان فقال: (يروي عن عطية الموضوعات).
2 - عطية العوفي: قال الذهبي في "الميزان": (تابعي شهير، ضعيف...، وقال أحمد: ضعيف الحديث.. وقال النسائي وجماعة: ضعيف) اهـ .
3 - عطية مدلس مع ضعفه، وتدليسه عجيب، قال أحمد: بلغني أن عطية كان يأتي الكلبي، فيأخذ عنه التفسير، وكان يكنى بأبي سعيد فيقول: قال أبو سعيد. انتهى.
4 - وقد أعلّ الحديث الشيخ ناصر الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1/ 37) بعلة أخرى، وهي: اضطراب عطية أو ابن مرزوق في روايته، حيث إنه رواه تارة مرفوعاً كما تقدم، وأخرى موقوفاً على أبي سعيد،كما رواه ابن أبي شيبة في "المصنف"(12/110/1) عن ابن مرزوق به موقوفاً.
وفي رواية البغوي من طريق الفضيل قال: أحسبه قد رفعه، وقال ابن أبي حاتم في "العلل" (2/184): موقوف أشبه. انتهى وهو كلام متجه؛ لأن المضطربين ضعاف في حديثهم، فلا يحمل ذلك على غير الاضطراب، كما هو معلوم من "أصول الحديث".
وقد حسن إسناد الحديث الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء الصغير" (1/323)، وحسن الحديث الحافظ ابن حجر فقال في "نتائج الأفكار": (حديث حسن أخرجه أحمد وابن ماجة وابن خزيمة في كتاب "التوحيد" وأبو نعيم الأصبهاني. قال: وفي "كتاب الصلاة" لأبي نعيم عن فضيل عن عطية قال: حدثني أبو سعيد فذكره، ولكنه لم يرفعه. فقد أمن بذلك تدليس عطية..) انتهى.
أقول: أفاد الحافظ هنا أن تحسينه الحديث لأجل انتفاء تدليس عطية وفي هذا نظر من وجهين:
الأول: أن تدليس عطية ليس هو تدليس الإسناد المعروف حتى. يؤمن بقوله: حدثني، بل هو تدليس آخر، فعطية يقول: حدثني أبو سعيد، أو قال أبو سعيد ويعني به الكلبي. كما أفاد الإمام أحمد - رحمه الله -.
الثاني: أن الحافظ ذكر أن الرواية التي فيها حدثنا أبو سعيد موقوفة، فلم لم يعلّها بالاضطراب ، وحقها ذلك؟! إذا عُلم هذا النظر، فقد قال جماعة كثيرون من الحفاظ بضعف الحديث:
منهم: الحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري، في "الترغيب والترهيب" (3/ 459).
ومنهم: الحافظ النووي في "الأذكار" (ص25).
ومنهم: شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (1/288).
ومنهم: البوصيري الحافظ في "زوائد ابن ماجة". وغيرهم، ممن أصاب الحق، فمن تأمل ما ذكر متجرداً منصفاً، علم أن قول هؤلاء الحفاظ الأكثرين هو الأصوب، والله أعلم.
تنبيه: قال شيخ الإسلام على هذا الحديث في "مجموع "الفتاوى" (1/288): (وهذا الحديث من رواية عطية العوفي عن أبي سعيد، وهو ضعيف بإجماع أهل العلم، وقد روي من طريق آخر( 1 )، وهو ضعيف أيضاً، ولفظه لا حجة فيه، فإن حق السائلين عليه أن يجيبهم، وحق العابدين أن يثيبهم، وهو حق أحقه الله تعالى على نفسه الكريمة بوعده الصادق باتفاق أهل العلم، وبإيجابه على نفسه في أحد أقوالهم. وهذا بمنزلة الثلاثة الذين سألوه في الغار بأعمالهم) انتهى. التخريج من موقع سحاب السلفيه

تقبلي مروري الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رستم
عضو مشارك
عضو مشارك
رستم


عدد الرسائل : 100
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله   أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 5:16 pm

بارك الله فيك أختي على هذا الموضوع القيم وأشكر أخي الحويني على المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحب في الله وابغض في الله وعاد في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهل بيت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» * لا اله الا الله*
» وقفة بعد رمضان
» تفسير القرآن الكريم
» ياسبحان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى :: المنتدى العا م :: اسلا ميا ت :: في الروضة المحمد ية-
انتقل الى: