المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــــــــــــــــــــــــا لـــــــــــم مــــــــــــنوع مـــــــن الثقـــافـــــــــــة وعلـــــــــوم التربيـــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الضرير في التوسل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحويني
عضو مشارك
عضو مشارك
الحويني


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

حديث الضرير في التوسل Empty
مُساهمةموضوع: حديث الضرير في التوسل   حديث الضرير في التوسل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 1:27 pm

يستدل الصوفية لجواز التوسل والطلب المدد من الأموات ، بحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (9ـ30): حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري المقرىء ثنا أصبغ بن الفرج ثنا ابن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المدني (عمير بن يزيد) عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له ، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي ابن حنيف فشكى ذلك إليه ، فقال له عثمان بن حنيف: ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصلى فيه ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فتقضي لي حاجتي. وتذكر حاجتك ، ورح حتى أروح معك ، فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم أتى باب عثمان بن عفان رضي الله عنه ، فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان ، فأجلسه معه على الطنفسة فقال: حاجتك.؟ فذكر حاجته وقضاها له ، ثم قال له: ما ذكرتُ حاجتك حتى كان الساعة ، وقال: ما كانت لك من حاجة فأذكرها ، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له: جزاك الله خيراً ، ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته فيَّ ، فقال عثمان بن حنيف: والله ما كلمته ، ولكني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((فتصبر.؟ فقال: يا رسول الله ليس لي قائد ، وقد شق علي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ائت الميضأة فتوضأ ، ثم صل ركعتين ، ثم أدع بهذه الدعوات)) قال ابن حنيف: فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط.

وروى الطبراني: حدثنا إدريس بن جعفر العطار ثنا عثمان بن عمر بن فارس ثنا شعبة عن أبي جعفر الخطمي عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان ‏بن حنيف عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه.‏ اهـ المعجم الكبير (9ـ30)

علماً أن الطبراني عندما روى الحديث من الطريق الأول في "المعجم الصغير" قال: لم يروه عن روح بن القاسم إلا شبيب بن سعيد أبو ‏سعيد المكي وهو ثقة. وهو الذي يحدث عن بن أحمد بن شبيب عن أبيه عن يونس بن يزيد الأيلي. وقد روى هذا الحديث شعبة عن أبي جعفر الخطمي واسمه ‏عمير بن يزيد وهو ثقة. تفرد به عثمان بن عمر بن فارس عن شعبة. والحديث صحيح.

وروى هذا الحديث عون بن عمارة عن روح بن القاسم عن محمد بن ‏المنكدر عن جابر رضي الله عنه. وَهِمَ فيه عون بن عمارة. والصواب حديث شبيب بن سعيد. اهـ المعجم الصغير (1ـ306)

في الإسناد الأول:

طاهر بن عيسى بن قيرس المصري المقرىء ، وهو مجهول لا يعرف بالعدالة، ذكره الذهبي ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، فهو مجهول الحال، لا يجوز الاحتجاج بخبره.

وأبو سعيد المكي هو شبيب بن ‏سعيد ، قال الذهبي عنه في كتابه "ميزان الاعتدال" (3ـ361): صدوقٌ يُغرِب.

وقال ابن عدي عنه في كتابه "الكامل في الضعفاء" (4ـ31): يُحَدّث عنه ابن وهب ‏بالمناكير. ثم قال ابن عدي: ولعل شبيب بمصر في تجارته إليها كتب عنه ابن وهب من حفظه، فيغلط ويهِم. وأرجو أن لا يتعمد ‏شبيب هذا الكذب. وكانت رواية ابنه عنه من كتابه لا من حفظه، فإنه سيئ الحفظ.

وقال الحافظ ابن حجر في كتابه "تقريب التهذيب" (1ـ263): لا بأس بحديثه ‏من رواية ابنه أحمد عنه، لا من رواية ابن وهب.‏

وفي الإسناد الثاني:

إدريس بن جعفر العطار، ضعيف متهمٌ بالكذب. قال عنه الدراقطني (كما في ‏سؤالات الحاكم صفحة: 106): متروك! وذكر له الذهبي في ميزان الاعتدال (1ـ317)، حديثاً وَضَعَه. وتبعه على ذلك الحافظ ابن حجر في لسان الميزان (1ـ332).‏

وفي الإسناد الثالث:

عون بن عمارة،. ذكره ابن حبان في المجروحين ‏‏(2ـ197) ثم ذكر له هذا الحديث. وقد تقدم تصريح الطبراني أن عون وهم في رواية هذا الحديث.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء




عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

حديث الضرير في التوسل Empty
مُساهمةموضوع: القصة صحيحة و محاولة تضعيفها ما هو إلا تعصب   حديث الضرير في التوسل I_icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2009 10:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد



حقيقة أخي بموضوعك هذا قد برهنت على أنك ما قرأت كتب أهل العلم وكل كلامك نسخ من النت , وهذا معيب بطالب العلم , فالقصة صحيحة ومحاولة تضعيفها محاولة بائسة , وتضعيف القصة بذكر أسانيد وتجاهل أسانيد أخرى ماذا يعني عند أهل العلم ؟؟؟؟ أيصح تضعيفها بهذا الأسلوب ؟؟؟؟ هل نقول سلاما على الأمانة العلمية ؟؟؟؟

إليك الأسانيد الأخرى عند الببيهقي في الدلائل



البيهقي في الدلائل وهنا ثلاثة أسانيد :



-(1 - أخبرنا أبو سعيد عبد الملك بن أبي عثمان الزاهد ، رحمه الله ، أنبأنا الإمام أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي القفال ، قال : أنبأنا أبو عروبة ، حدثنا العباس بن الفرج ، حدثنا إسماعيل بن شبيب ، حدثنا أبي ، عن روح بن القاسم ، عن أبي جعفر المديني ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه .. )



وقال : (2 - وقد رواه أحمد بن شبيب ، عن سعيد ، عن أبيه أيضا بطوله . أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان ، أنبأنا عبد الله بن جعفر بن درستويه ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد ، فذكره بطوله



فيكون الاسناد : ((( يعقوب بن سفيان حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد ، ثنا أبي عن روح بن القاسم ، عن أبي جعفر الخطمي ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف ، أن رجلاً كان يختلف الى عثمان بن عفان رضي الله عنه ...)))



3 - ورواه أيضا هشام الدستوائي ، عن أبي جعفر ، عن أبي أمامة بن سهل ، عن عمه وهو عثمان بن حنيف )





من مجموع الفتاوي



قال الامام اين تيمية بعد ذكر هذا الحديث :

قَالَ البيهقي : وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ بِطُولِهِ وَسَاقَهُ مِنْ رِوَايَةِ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ (( وهذا إسناد صحيح البخاري )) . قَالَ : وَرَوَاهُ أَيْضًا هِشَامٌ الدستوائي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلٍ عَنْ عَمِّهِ - وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ العتبية - وَلَمْ يَذْكُرْ إسْنَادَ هَذِهِ الطُّرُقِ . قُلْت : وَقَدْ رَوَاهُ النسائي فِي كِتَابِ ( عَمَلُ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مِنْ هَذِهِ الطَّرِيقِ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلِ بْنِ العتبية عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ العتبية . وَرَوَاهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خزيمة

وقال رحمه الله :

(( وَقَدْ رَوَى الطبراني هَذَا الْحَدِيثَ فِي الْمُعْجَمِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ : وَرَوَاهُ مِنْ حَدِيثِ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَكِّيِّ عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الليثي الْمَدَنِيِّ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلِ بْنِ العتبية عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حَنِيفٍ { أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَخْتَلِفُ إلَى عُثْمَانَ بْنِ عفان فِي حَاجَةٍ لَهُ فَلَقِيَ عُثْمَانَ بْنَ حَنِيفٍ

وقال رحمه الله :

قَالَ الطبراني رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَاسْمُهُ عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ ثِقَةٌ تَفَرَّدَ بِهِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ عَنْ شُعْبَة َ( قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ المقدسي : وَالْحَدِيثُ صَحِيحٌ . قُلْت والطبراني ذَكَرَ تَفَرُّدَهُ بِمَبْلَغِ عِلْمِهِ وَلَمْ تَبْلُغْهُ رِوَايَةُ رَوْحِ بْنِ عبادة عَنْ شُعْبَةَ وَذَلِكَ إسْنَادٌ صَحِيحٌ : يُبَيِّنُ أَنَّهُ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ)



صحح القصة : إن الحفاظ أيضاً صححوا هذه القصة ، كالمنذري في الترغيب والترهيب ( 1 | 476 ) بإقراره للطبراني ، والهيثمي في مجمع الزوائد ( 2 | 279 ) أيضاً ، وقبلهما الإمام الحافظ الطبراني في معجمه الصغير ( 1 | 307 الروض الداني ) أَبُو عَبْدِ اللَّهِ المقدسي وابن تيمية وغيرهم فهي صحيحة واليك سند الامام البيهقي الذي ذكره الامام ابن تيمية في مجموع الفتاوي :

1_ ويعقوب بن سفيان هو الفسوي الحافظ الإمام الثقة ، بل هو فوق الثقة ،



2 _ أحمد بن شبيب : أحمد بن شبيب من رجال البخاري ، روى عنه في الصحيح ، وفي الأدب المفرد ، ووثقه أبو حاتم الرازي وكتب عنه هو وأبو زرعة ، وقال ابن عدي : وثقه أهل البصرة وكتب عنه علي ابن المديني



3 _ أما شبيب بن سعيد التميمي الحبطي البصري أبو سعيد من رجال البخاري أيضاً ، روى عنه في الصحيح وفي الأدب المفرد. ووثقه أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي والذهلي والدارقطني والطبراني في الأوسط.
قال أبو حاتم : كان عنده كتب يونس بن زيد ، وهو صالح الحديث لا بأس به.

وقال ابن عدي : ولشبيب نسخة الزهري عنده عن يونس عن الزهري أحاديث مستقيمة. تهذيب التهذيب



وأنت نقلت كلام ابن حجر لا بأس بحديثه ‏من رواية ابنه أحمد عنه، لا من رواية ابن وهب. فلاحظ أن رواية البيهقي من رواية أحمد عن أبيه



4 _ روح بن القاسم روح بن القاسم التميمي العنبري أبو الصالح بالمعجمة والمثلثة البصري ثقة حافظ من السادسة مات سنة إحدى وأربعين أرخه بن حبان خ م د س ق 1976 تقريب التهذيب



فالقصة صحيحة كما ترى ومحاولة تضعيفها مع تجاهل هذه الأسانيد ماذا يعني ؟؟؟

وكيف تنقل تجريح ابن عدي لشبيب وتترك كل هؤلاء العلماء الذين وثقوه , ماذا يعني هذا ؟؟؟

اقول عجبا للتعصب ماذا فعل بأهله وكيف يتم تضعيف قصة لأنها تخالف ما يذهب إليه القوم !!!!

بارك الله فيك أخي اقرأ كتب أهل العلم وأقوال أهل العلم قبل أن تكتب موضوعا لأن العلم هذا تبليغ عن رسول الله فإما أن تكون أمينا أو أن تقف بين يدي الله ليسألك عن هذا العلم !!!

وهذه القصة الصحيحة رد على تأويلات الألباني للحديث الصحيح الذي يثبت التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم , وما أقوله لك هذا فهم جماااااااهير علماء الأمة بجواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم ابن كثير وابن مفلح تلميذا ابن تيمية رحمه الله تعالى

وبالنسبة لقولك يسشتهد به أهل الصوفية , فسيكفيك أبن تيمية بذكره أهل التصوف بما يليق بهم لا كما يتكلم الحاقدون عليهم دون إنصاف فانتظر كلام ابن تيمية رحمه الله

أبو البراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الضرير في التوسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليق العلامه الالباني علي حديث الضرير في التوسل
» تابع تعليق العلامه الالباني علي حديث الضرير
» حديث فاطمه بنت اسد في جواز التوسل لايصح
» التوسل برسول الله
» حديث نبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى :: المنتدى العا م :: المنتدى الا سلامي-
انتقل الى: