بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد
حقيقة أخي بموضوعك هذا قد برهنت على أنك ما قرأت كتب أهل العلم وكل كلامك نسخ من النت , وهذا معيب بطالب العلم , فالقصة صحيحة ومحاولة تضعيفها محاولة بائسة , وتضعيف القصة بذكر أسانيد وتجاهل أسانيد أخرى ماذا يعني عند أهل العلم ؟؟؟؟ أيصح تضعيفها بهذا الأسلوب ؟؟؟؟ هل نقول سلاما على الأمانة العلمية ؟؟؟؟
إليك الأسانيد الأخرى عند الببيهقي في الدلائل
البيهقي في الدلائل وهنا ثلاثة أسانيد :
-(1 - أخبرنا أبو سعيد عبد الملك بن أبي عثمان الزاهد ، رحمه الله ، أنبأنا الإمام أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي القفال ، قال : أنبأنا أبو عروبة ، حدثنا العباس بن الفرج ، حدثنا إسماعيل بن شبيب ، حدثنا أبي ، عن روح بن القاسم ، عن أبي جعفر المديني ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه .. )
وقال : (2 - وقد رواه أحمد بن شبيب ، عن سعيد ، عن أبيه أيضا بطوله . أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان ، أنبأنا عبد الله بن جعفر بن درستويه ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد ، فذكره بطوله
فيكون الاسناد : ((( يعقوب بن سفيان حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد ، ثنا أبي عن روح بن القاسم ، عن أبي جعفر الخطمي ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف ، أن رجلاً كان يختلف الى عثمان بن عفان رضي الله عنه ...)))
3 - ورواه أيضا هشام الدستوائي ، عن أبي جعفر ، عن أبي أمامة بن سهل ، عن عمه وهو عثمان بن حنيف )
من مجموع الفتاوي
قال الامام اين تيمية بعد ذكر هذا الحديث :
قَالَ البيهقي : وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ بِطُولِهِ وَسَاقَهُ مِنْ رِوَايَةِ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ (( وهذا إسناد صحيح البخاري )) . قَالَ : وَرَوَاهُ أَيْضًا هِشَامٌ الدستوائي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلٍ عَنْ عَمِّهِ - وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ العتبية - وَلَمْ يَذْكُرْ إسْنَادَ هَذِهِ الطُّرُقِ . قُلْت : وَقَدْ رَوَاهُ النسائي فِي كِتَابِ ( عَمَلُ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مِنْ هَذِهِ الطَّرِيقِ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلِ بْنِ العتبية عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ العتبية . وَرَوَاهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خزيمة
وقال رحمه الله :
(( وَقَدْ رَوَى الطبراني هَذَا الْحَدِيثَ فِي الْمُعْجَمِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ : وَرَوَاهُ مِنْ حَدِيثِ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَكِّيِّ عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الليثي الْمَدَنِيِّ عَنْ أَبِي أمامة بْنِ سَهْلِ بْنِ العتبية عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حَنِيفٍ { أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَخْتَلِفُ إلَى عُثْمَانَ بْنِ عفان فِي حَاجَةٍ لَهُ فَلَقِيَ عُثْمَانَ بْنَ حَنِيفٍ
وقال رحمه الله :
قَالَ الطبراني رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَاسْمُهُ عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ ثِقَةٌ تَفَرَّدَ بِهِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ عَنْ شُعْبَة َ( قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ المقدسي : وَالْحَدِيثُ صَحِيحٌ . قُلْت والطبراني ذَكَرَ تَفَرُّدَهُ بِمَبْلَغِ عِلْمِهِ وَلَمْ تَبْلُغْهُ رِوَايَةُ رَوْحِ بْنِ عبادة عَنْ شُعْبَةَ وَذَلِكَ إسْنَادٌ صَحِيحٌ : يُبَيِّنُ أَنَّهُ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ)
صحح القصة : إن الحفاظ أيضاً صححوا هذه القصة ، كالمنذري في الترغيب والترهيب ( 1 | 476 ) بإقراره للطبراني ، والهيثمي في مجمع الزوائد ( 2 | 279 ) أيضاً ، وقبلهما الإمام الحافظ الطبراني في معجمه الصغير ( 1 | 307 الروض الداني ) أَبُو عَبْدِ اللَّهِ المقدسي وابن تيمية وغيرهم فهي صحيحة واليك سند الامام البيهقي الذي ذكره الامام ابن تيمية في مجموع الفتاوي :
1_ ويعقوب بن سفيان هو الفسوي الحافظ الإمام الثقة ، بل هو فوق الثقة ،
2 _ أحمد بن شبيب : أحمد بن شبيب من رجال البخاري ، روى عنه في الصحيح ، وفي الأدب المفرد ، ووثقه أبو حاتم الرازي وكتب عنه هو وأبو زرعة ، وقال ابن عدي : وثقه أهل البصرة وكتب عنه علي ابن المديني
3 _ أما شبيب بن سعيد التميمي الحبطي البصري أبو سعيد من رجال البخاري أيضاً ، روى عنه في الصحيح وفي الأدب المفرد. ووثقه أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي والذهلي والدارقطني والطبراني في الأوسط.
قال أبو حاتم : كان عنده كتب يونس بن زيد ، وهو صالح الحديث لا بأس به.
وقال ابن عدي : ولشبيب نسخة الزهري عنده عن يونس عن الزهري أحاديث مستقيمة. تهذيب التهذيب
وأنت نقلت كلام ابن حجر لا بأس بحديثه من رواية ابنه أحمد عنه، لا من رواية ابن وهب. فلاحظ أن رواية البيهقي من رواية أحمد عن أبيه
4 _ روح بن القاسم روح بن القاسم التميمي العنبري أبو الصالح بالمعجمة والمثلثة البصري ثقة حافظ من السادسة مات سنة إحدى وأربعين أرخه بن حبان خ م د س ق 1976 تقريب التهذيب
فالقصة صحيحة كما ترى ومحاولة تضعيفها مع تجاهل هذه الأسانيد ماذا يعني ؟؟؟
وكيف تنقل تجريح ابن عدي لشبيب وتترك كل هؤلاء العلماء الذين وثقوه , ماذا يعني هذا ؟؟؟
اقول عجبا للتعصب ماذا فعل بأهله وكيف يتم تضعيف قصة لأنها تخالف ما يذهب إليه القوم !!!!
بارك الله فيك أخي اقرأ كتب أهل العلم وأقوال أهل العلم قبل أن تكتب موضوعا لأن العلم هذا تبليغ عن رسول الله فإما أن تكون أمينا أو أن تقف بين يدي الله ليسألك عن هذا العلم !!!
وهذه القصة الصحيحة رد على تأويلات الألباني للحديث الصحيح الذي يثبت التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم , وما أقوله لك هذا فهم جماااااااهير علماء الأمة بجواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم ابن كثير وابن مفلح تلميذا ابن تيمية رحمه الله تعالى
وبالنسبة لقولك يسشتهد به أهل الصوفية , فسيكفيك أبن تيمية بذكره أهل التصوف بما يليق بهم لا كما يتكلم الحاقدون عليهم دون إنصاف فانتظر كلام ابن تيمية رحمه الله
أبو البراء