المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــــــــــــــــــــــــا لـــــــــــم مــــــــــــنوع مـــــــن الثقـــافـــــــــــة وعلـــــــــوم التربيـــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحويني
عضو مشارك
عضو مشارك
الحويني


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني Empty
مُساهمةموضوع: احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني   احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 10:03 am

1ــ في أمتي كذابون و دجالون سبعة و عشرون منهم أربع نسوة و إني خاتم النبيين لا نبي بعدي . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 4258 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

‏ ( في أمتي ) أي سيظهر في أمتي ( كذابون ) صيغة مبالغة من الكذب وهو الخبر الغير المطابق للواقع ولا يعارضه الإخبار بإفشاء الكذب من القرن الرابع لأن المراد الزيادة على الكذب كما دلت عليه صيغة المبالغة وفي رواية كلهم يكذب على اللّه ورسوله

( ودجالون ) أي مكارون منسوبون من الدجل وهو التلبيس مبالغون في الكذب وأفردهم عن الأولين باعتبار ما قام بهم من المبالغة في الزيادة فيه تنبيهاً على أنهم النهاية التي لا شيء بعدها في هذا المبلغ وظاهر هذا أن الدجال إذا جمع أريد به علم الجنس وإذا أفرد فهو علم شخص 000وعيسى إذا نزل إنما يحكم بشرعه .



2ــ لا تقوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة و لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 7417 في صحيح الجامع.‌



3ــ يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم و لا آباؤكم فإياكم و إياهم لا يضلونكم و لا يفتنونكم . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 8151 في صحيح الجامع.‌



4ــ غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال الأئمة المضلون . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 4165 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

‏ ( غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال ) قال أبو البقاء : ظاهر اللفظ يدل على أن غير الدجال هو المخاف وليس معنى الحديث هذا إنما معناه أني أخاف على أمتي من غير الدجال أكثر من خوفي منه ، فعليه يكون فيه تأويلان أحدهما أن غير مبتدأ وأخوف خبر مبتدأ محذو ف أي غير الدجال أنا أخوف على أمتي منه الثاني أن يكون أخوف على النسب أي غير الدجال ذو خوف شديد على أمتي كما تقول فلانة طالق أي ذات طلاق

( الأئمة المضلين ) 0000وقال ابن العربي : هذا لا ينافي خبر لا فتنة أعظم من فتنة الدجال لأن قوله هنا غير الدجال إلخ إنما قاله لأصحابه لأن الذي خافه عليهم أقرب إليهم من الدجال فالقريب المتيقن وقوعه لمن يخاف عليه يشتد الخوف منه على البعيد المظنون وقوعه به ولو كان أشد .



5 ــ ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ الشرك الخفي : أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل . ‌

تحقيق الألباني

(حسن) انظر حديث رقم: 2607 في صحيح الجامع.‌



6ــ إن الساعة لا تقوم حتى تكون عشر آيات : الدخان و الدجال و الدابة و طلوع الشمس من مغربها و ثلاثة خسوف : خسف بالمشرق و خسف بالمغرب و خسف بجزيرة العرب و نزول عيسى و فتح يأجوج و مأجوج و نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم حيث باتوا و تقيل معهم حيث قالوا . ‌

تحقيق الألباني

(صحيح) انظر حديث رقم: 1635 في صحيح الجامع.‌

الشـــــرح :

‏ ( إن الساعة ) أي القيامة ( لا تقوم حتى تكون ) أي يوجد فتكون تامة

( عشر آيات ) أي علامات بل أكثر من ذلك بكثير كما في أخبار آخر وإنما اقتصر عليها هنا لأنها أكبرها

(الدخان) بالتخفيف بدل من عشراً أو خبر مبتدأ محذوف وفي رواية يملأ ما بين الشرق والمغرب

( والدجال ) من الدجل وهو السحر أي المسيح فإنه سياح يقطع نواحي الأرض في زمن قليل

( والدابة ) التي تجلو وجه المؤمن بالعصي وتخطم أنف الكافر 0000

( وثلاثة خسوف ) جمع خسف وخسف المكان ذهابه في الأرض وغيوبته فيها

( خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ) مكة والمدينة واليمامة واليمن على ما حكي عن مالك رضي اللّه تعالى عنه سميت به لأنه يحيط بها بحر الهند وبحر القلزم ودجلة والفرات

( ونزول عيسى ) عليه السلام من السماء إلى الأرض حكماً عدلاً

( وفتح يأجوج ومأجوج ) أي سدهما - بالهمز - صنف من الناس

( ونار تخرج من قعر عدن ) أي من أسفلها وأساسها قال في المصباح : قعر الشيء نهاية أسفله ، وعدن بالتحريك مدينة باليمن وقعرها أقصى أرضها

( تسوق الناس ) وفي رواية ترحل الناس وفي أخرى تطرد الناس

( إلى المحشر ) أي محل الحشر للحساب وهو الشام

قال الخطابي : هذا قبل قيام الساعة يحشر الناس أحياء إلى الشام بدليل قوله

( تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا ) وهذا الحشر آخر الأشراط كما في مسلم وما ورد مما يخالفه مؤول . قال ابن حجر رحمه اللّه تعالى : ويترجح من مجموع الأخبار أن أول الآيات المؤذنة بتغيير أحوال العالم الأرضي الدجال فنزول عيسى عليه السلام فخروج يأجوج ومأجوج وكلها سابقة على طلوع الشمس ، وأولها المؤذن بغير أحوال العالم العلوي طلوع الشمس وخروج الدابة في يومه أو يقرب منه

وأول أشراط الساعة نار تخرج من المشرق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة الأمة
عضو مشارك
عضو مشارك
جريحة الأمة


عدد الرسائل : 101
الموقع : www.islamway.com
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني   احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 5:33 am

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

بوركتم على هذا الموضوع وهذه التذكرة

نسأل الله الثبات والعفو والعافية


فالدجال اعظم فتنة على وجه الارض

حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه : ” ما بين خلـْق آدمَ إلى قيام الساعة أمرٌ أكبرُ من الدجّال ” مسلم


من الطرق التي تحمي من فتنة الدجال

حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ” إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع ، يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شرّ فتنة المسيح الدجال ” مسلم
تقبلوا مرور اختكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث وردت في فتنة الدجال منقول من صحيح الجامع الصغيرللعلامه المحدث الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث وردت في العرش
» تابع الى احاديث وردت في العرش
» تابع الى احاديث وردت في العرش 2
» احاديث مشهوره لكنها لا تصح
» راي العلامه ابو اسحاق الحويني في تحرير المراه موضوع مهم < منقول من فتاويه>

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى :: المنتدى العا م :: اسلا ميا ت :: في الروضة المحمد ية-
انتقل الى: