المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــــــــــــــــــــــــا لـــــــــــم مــــــــــــنوع مـــــــن الثقـــافـــــــــــة وعلـــــــــوم التربيـــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموضوع5: التعليم في القرن 21 * خاص بالتأهيل* ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خليفة

خليفة


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

الموضوع5: التعليم في القرن 21 * خاص بالتأهيل* ج1 Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع5: التعليم في القرن 21 * خاص بالتأهيل* ج1   الموضوع5: التعليم في القرن 21 * خاص بالتأهيل* ج1 I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2008 11:16 pm

التعليم في القرن الحادي والعشرين"
أعتقد بأن التعليم في العالم بصورة عامة والتعليم بصورة خاصة في الكلية التي أدرس بها ، ونشرت كتابا صغيرا بهذا الخصوص بعنوان " السعي وراء الحقيقة ، وممارسة السلطة – العلوم الاجتماعية والسياسة العامة في القرن الحادي والعشرين " الأفكار التي يتمحور حولها هذا الكتاب . نحن نحتاج إلى أن نفكر ما هو التعليم ؟ ، لماذا نرى بأن التعليم مهم ؟ ، ولماذا ينبغي على الطلاب أن يمارسوا دراسات معينة ؟ ، ونحن نفكر في القرن الحادي والعشرين لماذا التعليم ؟ ، إذن لابد من أن نتأمل في هدف التعليم ، ولماذا نعتقد بوجوب إرسال أبنائنا إلى المدارس ؟ ، ولماذا نفكر في أنهم يستمرون لعقود في الدراسة ؟ عندما نتأمل في ذلك ، الجميع يقول لابد للأولاد أن يذهبوا إلى المدارس ، لماذا ؟ ، عندما نتحدث عن ذلك تاريخيا ، نلاحظ أن التعليم الرسمي في الماضي كان مقتصراً على الصفوة فقط ، قلة من الناس كانت لها فرصة التعلم في الماضي ، وكان التعليم في الماضي يتعلق بالسلطات الدينية ، ولكن أغلبية الناس لم تتعلم في الماضي . إن المعرفة الحقيقية تعتمد على الممارسة ، إذا كنت مزارعا ، أو حرفيا تعمل في أعمال يدوية ، أو صناعات بسيطة ، ولم يكن من الأهمية بمكان التعليم في ذلك الوقت ، ولكن منذ حوالي 200 سنة مضت أصبحنا مقتنعين بأن التعليم الرسمي مهم جدا بالنسبة للمجتمع ككل .
إن مفهوم التعليم العالمي والمدارس الابتدائية في العالم كانت متزامنة ومرتبطة بتطور الدول ، وذلك لضمان أن جميع مواطني تلك الدولة يتعلمون نفس الشيء ، إذن الاحتياجات الأساسية للمواطنة تختلف إلى حد ما من مكان إلى آخر ، ولكن هناك شعور عندما تبعث بالأطفال إلى المدارس فهو لضمان أنهم مواطنون ، وهناك غرض عام وهو أن لهم هوية والاعتراف بأنفسهم ، وهي أنهم بدؤوا ينتمون إلى المجتمع الأكبر ، إذن هناك ثلاثة أهداف للتعليم الرسمي .
في البداية ، ما هو الغرض من التعليم الرسمي ؟ إنه تعليم مدني ، أي أن تعلمهم بأنهم أعضاء في المجتمع ككل ، وهم يتعلمون نفس اللغة ويصبحون متعلمين ، إذن هناك شعور بالانتماء إلى المجتمع . إنهم يتعلمون نفس اللغة ، وتاريخ بلادهم ، فهو خلق الشعور بالمجتمع الصغير، وسوف نرجع إلى هذه النقطة المهمة ثانية . إذن التعليم هو خلق هذا المجتمع الكبير الذي له رؤية مشتركة بسبب الأمور التي درسوها كأطفال، كما أن انتماءهم سيتجاوز ليس مستوى أسرتهم الصغيرة ولكن المجتمع الشامل .
الأمر الثاني ، أنه يوفر تدريبا مهنيا أو جملة من المعارف أو المهام التي يتعلمها وهي تتعلق بالتصنيع . فعندما بدأت عملية التصنيع في أوروبا وأمريكا الشمالية كان هناك نوع من التعليم مرتبط ارتباطا كبيرا بالثورة الصناعية التي بدأت آنذاك فكانت هناك حاجة إلى بعض المهارات ، وهناك حاجة إلى بعض علوم الرياضيات ، وإلى بعض المعلومات اللوغاريتمية ، يتم إعداد الطلاب للمشاركة في الاقتصاد المعقد، ولكن عندما تشتغل في اقتصاد معقد والزمن له أهمية والكثير من الناس يعتمدون على المشاركة في المصانع أو في المكاتب ، لابد أن تتعلم أن تذهب إلى المدرسة في الوقت المحدد وعليه ستحافظ على المواعيد عندما تعمل في المصانع ، وهذا عنصر آخر من عناصر فائدة التعليم .
إذن تعليم الطلاب العلوم اللازمة واحترام عامل الزمن لكي يكونوا منتجين في مجتمع منتج والمشاركة في الاقتصاد الوطني . فهذه مهارات تتخرج من المدارس ، وهؤلاء لابد أن يستعدوا للمشاركة في الاقتصاد العالمي الآن ، هناك بعض المدارس تقوم بذلك بصورة فاعلة ، حيث تخلق أناسا مواطنين وكذلك مشاركون في العجلة الاقتصادية ، إذن هناك اهتمام بالمدارس في المستوى الابتدائي والثانوي ، والجميع يتوقع من أبنائهم أن يتمكنوا من التحصيل العلمي في هاتين المرحلتين
نأتي إلى التعليم العالي ، ما هو هدف التعليم العالي ؟ وما هو الغرض من التعليم العالي ؟ ، إحدى الطرق التي تخلق من خلالها المواطنين وتلقنهم الانضباطية والمهارة هي الخدمة العسكرية الوطنية ، وهي تقدم في بعض الدول في سياق معين حيث يتحصلون على بعض الخبرات . وإذا نظرتم إلى تاريخ أوروبا ترون العديد من الدول لها الخدمة العسكرية حيث يستطيع أن يتمكن الإنسان من تعلم نفس اللغة وتعلم نفس الدروس المدنية وبعض المهارات والانضباطية . إذن هناك هدف لا يمكن الحصول عليـــه إلا مـــن خــلال التعليـــم العالي ، والذي تقدمه مؤسسات التعليم العالي ، وهو ما لا تستطيع مؤسسات التعليم في المرحلتين الابتدائية والثانوية تقديمه ، وإيجاد سياق ومكان للبحث وتخريج المعلمين . فإذا كان هناك نظام تعليمي فلابد أن تكون هناك آلية لتدريب وتعليم المعلمين ، فنظرية التعليم العالي هي تكوين وتأهيل المعلمين الذين سيقومون بالتعليم في المجتمع ، وبالتالي فعملية الحصول على معلمين أكفاء ضرورية، وبهذه الطريقة يتم نشر التعليم العالي ، فالهدف من التعليم العالي هو خلق ونقل المعرفة. هذا هو الهدف . قد تبدو هذه المشاريع معقدة وصعبة الاستدامة وهي المشاريع التي تتولى الجامعات المسؤولية عنها . من هنا نود أن نتحدث عن مسألة إنتاج ونقل المعرفة . إن تدريس المعلمين ليس بالصعب إذا كانت هناك المعرفة الأساسية التي نريد أن نعلم بها المعلمين لطلاب المدارس الثانوية ، لكن لابد من إنتاج معرفة جديدة ، لا نريد أن نكرر الماضي ، ولكن هناك تغيرات ، وإن هذه التغيرات تتطلب أن نخلق معلومات جديدة ولابد أن تأتي بهذه المعلومات من مكان ما ، من أين تأتي هذه المعرفة الجديدة ؟ ومن يؤسسها ؟ وما هو الفارق أو الاختلاف من هذه المعرفة ؟ ، عندما نتحدث عن البحث وكيف يتم البحث ، لابد من الإشارة إلى صفتين أو ميزتين للبحث ، فهناك البحث من خلال إثارة التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة ولابد من إجراء البحث لإيجاد حلول وإجابات . مثلاً : مم يتكون الهواء الجوي ؟ ، هذا سؤال مجرد ، ما هي دورة حياة البعوضة ؟ لابد أن تأخذ مشروعا معينا ولابد أن تبحث عن الإجابات . ما هو الذي يحث على سلوك الإنسان ؟ هذه تساؤلات ، الباحث يريد أن يبحث عن إجابات لها، ولكن أيضا هناك هدف أخر للبحث ، فمثلاً شخص يهتم بدورة حياة البعوضة ، لكي يستطيع إيجاد حلول لكيفية القضاء على الملاريا . إذن هناك حاجة إلى سياسة للبحث . المسألة أننا مهتمون بالجانب التجريدي ، ولكن نريد أن نجد حلولا لارتفاع درجة حرارة الجو ، أو نريد القضاء على الملاريا ، هناك أشخاص يجرون البحث لأن هناك تساؤلات ، وهناك أشخاص يجرون البحث لأنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموضوع5: التعليم في القرن 21 * خاص بالتأهيل* ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام التربوي في الجزائر - خاص بالتأهيل
» الموضوع4: التعليم الإلكتروني تابع لمسابقة التأهيل
» العناية بالقرآن الكريم وعلومه من بداية القرن الرابع الهجري إلى عصرنا الحاضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى :: المنتدى العا م :: ملتقى التربية والعلوم :: منتدى الأ سرة والطفل-
انتقل الى: