أ* برنامج المسابقة على أساس الإختبارات للإلتحاق برتبة مدير مدرسة أساسية
/الاختبارات الكتابية للقبول:
1/ الثقافة العامة:
اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية.
الحوار جنوب- جنوب وشمال جنوب.
العولمة.
المنظمات غير الحكومية.
التحديات الكبرى للألفية الثالثة.
التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والاتصال.
الإدارة الجوارية.
التنمية والمحيط.
منظمة الدول المصدرة للبترول (الرهانات السياسية والاقتصادية).
المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية والتعليم والثقافة.
البطالة وسياسة التشغيل
إصلاح المنظومة التربوية
2/ المنظومة التربوية:
النظام التربوي
التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية.
أساليب تطوير التعليم.
المنظومة التربوية في القرن الحادي والعشرين.
الإصلاح التربوي في العالم الثالث
ديمقراطية التعليم ودورها في التنمية الاقتصادية و الإجتماعية.
المنظومة التربوية وقيم التنمية.
العملية التعليمية مفهومها وعناصرها.
التقدم التعليمي.
3/اختبار ذو طابع تقني يتضمن تسيير النشاطات البيداغوجية و التربوية والإدارية في المؤسسة التعليمية:
تطور النظام التربوي منذ الاستقلال.
مشروع المؤسسة: التعريف، الأهمية، الأهداف، الإعداد المتابعة والتقييم.
دور الإدارة واتجاهاتها الحديثة في خدمة البيداغوجية.
دور ومهام مدير المؤسسة في تسيير النشاطات البيداغوجية و التربوية والإدارية في المؤسسة التعليمية.
الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية.
حماية وامن المؤسسة التعليمية(المسؤولية الإدارية والمعنوية).
مفهوم التسيير البيداغوجي والخريطة المدرسية في النظام التربوي
المجالس البيداغوجية و الإدارية: تعريفها و تشكيلها وصلاحياتها و كيفيات تنظيمها وتسييرها.
المحاور الكبرى للتقرير العام لتسيير المؤسسة التعليمية.
المبادئ والأهداف العامة لإصلاح المنظومة التربوية.
دور مدير المؤسسة في متابعة البرامج الرسمية الجديدة التعليمية.
المركزية واللامركزية في النظام الإداري والتربوي
المبادئ العامة للقانون المتعلق بالعلاقات الفردية للعمل.
حقوق وواجبات الموظف.
مختلف المرسلات الإدارية.
التشريع المدرسي في النظام التربوي الجزائري والنصوص التنظيمية المسيرة للمؤسسات التربوية.
دور المدير في الفريق التربوي.
ب/ الاختبار الشفوي:
يتمثل في محادثة مع أعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع أو نص في تقدير معارف وكفاءة المترشح.