| في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:33 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد المنهج لا يؤخذ من منتسب إليه (الله اعلم بحاله) وإنما يؤخذ من مصادره الأصلية التي اعتمدها علماء الأمة
وعلماء الأمة بالنسبة لموضوع التصوف والصوفية فرقوا بين طائفتين الأولى : الصادقون منهم وهم من خيرة علماء الأمة كما سأنقل لك بعد قليل والثانية : من انتسب إليهم وليس منهم و النقول ستكون من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وسترى كيف فرقوا بين القسمين ، وكيف كانوا يعتزون بالصوفية وعلمائها ، وكيف كانوا ينظرون إليهم على أنهم العلماء القدوة العارفون ، فكيف لو نقلت لك نصوص علماء الأمة من الصوفية وستحكم بنفسك بعد ذلك ، و أريدك أن تتساءل مع نفسك ) لماذا تغيب هذه النصوص في مقالات من ينقد الصوفية وهي متوافرة في كلام شيخ الإسلام وتلاميذه بالذات ؟؟؟ ( قال شيخ الاسلام رحمه الله : واريد ان تركز على ما بين قوسين )
وَلِأَجْلِ مَا وَقَعَ فِي كَثِيرٍ مِنْهُمْ مِنْ الِاجْتِهَادِ وَالتَّنَازُعِ فِيهِ تَنَازَعَ النَّاسُ فِي طَرِيقِهِمْ ؛ فَطَائِفَةٌ ذَمَّتْ " الصُّوفِيَّةَ وَالتَّصَوُّفَ " . وَقَالُوا : إنَّهُمْ مُبْتَدِعُونَ خَارِجُونَ عَنْ السُّنَّةِ وَنُقِلَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الْأَئِمَّةِ فِي ذَلِكَ مِنْ الْكَلَامِ مَا هُوَ مَعْرُوفٌ وَتَبِعَهُمْ عَلَى ذَلِكَ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْفِقْهِ وَالْكَلَامِ . وَطَائِفَةٌ غَلَتْ فِيهِمْ وَادَّعَوْا أَنَّهُمْ أَفْضَلُ الْخَلْقِ وَأَكْمَلُهُمْ بَعْدَ الْأَنْبِيَاءِ وَكِلَا طَرَفَيْ هَذِهِ الْأُمُورِ ذَمِيمٌ))). وَ " الصَّوَابُ " أَنَّهُمْ مُجْتَهِدُونَ فِي طَاعَةِ اللَّهِ كَمَا اجْتَهَدَ غَيْرُهُمْ مِنْ أَهْلِ طَاعَةِ اللَّهِ فَفِيهِمْ السَّابِقُ الْمُقَرَّبُ بِحَسَبِ اجْتِهَادِهِ وَفِيهِمْ الْمُقْتَصِدُ الَّذِي هُوَ مِنْ أَهْلِ الْيَمِينِ وَفِي كُلٍّ مِنْ الصِّنْفَيْنِ مَنْ قَدْ يَجْتَهِدُ فَيُخْطِئُ وَفِيهِمْ مَنْ يُذْنِبُ فَيَتُوبُ أَوْ لَا يَتُوبُ )))). وَمِنْ الْمُنْتَسِبِينَ إلَيْهِمْ مَنْ هُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ عَاصٍ لِرَبِّهِ . (((وَقَدْ انْتَسَبَ إلَيْهِمْ طَوَائِفُ مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالزَّنْدَقَةِ))) ؛ وَلَكِنْ عِنْدَ الْمُحَقِّقِينَ مِنْ أَهْلِ التَّصَوُّفِ لَيْسُوا مِنْهُمْ : كَالْحَلَّاجِ مَثَلًا ؛ فَإِنَّ أَكْثَرَ مَشَايِخِ الطَّرِيقِ أَنْكَرُوهُ وَأَخْرَجُوهُ عَنْ الطَّرِيقِ . مِثْلُ : الجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الطَّائِفَةِ وَغَيْرِهِ . كَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السلمي ؛ فِي " طَبَقَاتِ الصُّوفِيَّةِ " وَذَكَرَهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي تَارِيخِ بَغْدَادَ . فَهَذَا أَصْلُ التَّصَوُّفِ
. وَأَمَّا " صُوفِيَّةُ الرَّسْمِ " فَهُمْ الْمُقْتَصِرُونَ عَلَى النِّسْبَةِ فَهَمُّهُمْ فِي اللِّبَاسِ وَالْآدَابِ الْوَضْعِيَّةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَهَؤُلَاءِ فِي الصُّوفِيَّةِ بِمَنْزِلَةِ الَّذِي يَقْتَصِرُ عَلَى زِيِّ أَهْلِ الْعِلْمِ وَأَهْلِ الْجِهَادِ وَنَوْعٌ مَا مِنْ أَقْوَالِهِمْ وَأَعْمَالِهِمْ((( بِحَيْثُ يَظُنُّ الْجَاهِلُ حَقِيقَةَ أَمْرِهِ أَنَّهُ مِنْهُمْ وَلَيْسَ مِنْهُمْ )))) مجموع الفتاوى الجزء 11 الصفحة 16 وما بعدها وَقَدْ ذَمَّ طَرِيقَهُمْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَمِنْ الْعُبَّادِ أَيْضًا مِنْ أَصْحَابِ أَحْمَد وَمَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَأَهْلِ الْحَدِيثِ وَالْعُبَّادِ وَمَدَحَهُ آخَرُونَ . و " التَّحْقِيقُ " فِيهِ : أَنَّهُ مُشْتَمِلٌ عَلَى الْمَمْدُوحِ وَالْمَذْمُومِ(( كَغَيْرِهِ))مِنْ الطَّرِيقِ وَأَنَّ الْمَذْمُومَ مِنْهُ قَدْ يَكُونُ اجْتِهَادِيًّا وَقَدْ لَا يَكُونُ(( وَأَنَّهُمْ فِي ذَلِكَ بِمَنْزِلَةِ الْفُقَهَاءِ فِي " الرَّأْيِ)) "(( فَإِنَّهُ قَدْ ذَمَّ الرَّأْيَ مِنْ الْعُلَمَاءِ وَالْعُبَّادِ طَوَائِفُ كَثِيرَةٌ)) و " الْقَاعِدَةُ " الَّتِي قَدَّمْتهَا تَجْمَعُ ذَلِكَ كُلَّهُ ((وَفِي الْمُتَسَمِّينَ بِذَلِكَ(يقصد المتسمين بالصوفية ) مِنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ وَصَفْوَتِهِ وَخِيَارِ عِبَادِهِ(( مَا لَا يُحْصَى عَدُّهُ )) كَمَا فِي أَهْلِ " الرَّأْيِ " مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْإِيمَانِ مَنْ لَا يُحْصِي عَدَدَهُ إلَّا اللَّهُ . وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ . كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 10، صفحة 369. ومابعدها اتساءل الان : هل يمكن ان يكون الولي التقي ضالا او منتسبا الى فرقة ضالة ليست من اهل السنة وهل من كان صوفيا يهجر ويترك ويحارب ويفسق ويبدع ؟؟ مِنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ وَصَفْوَتِهِ وَخِيَارِ عِبَادِهِ مَا لَا يُحْصَى عَدُّهُ كماقال رحمه الله يتبع | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:38 pm | |
| يقول رحمه الله : وَ " أَوْلِيَاءُ اللَّهِ " هُمْ الْمُؤْمِنُونَ الْمُتَّقُونَ سَوَاءٌ سُمِّيَ أَحَدُهُمْ فَقِيرًا أَوْ صُوفِيًّا أَوْ فَقِيهًا أَوْ عَالِمًا أَوْ تَاجِرًا أَوْ جُنْدِيًّا أَوْ صَانِعًا أَوْ أَمِيرًا أَوْ حَاكِمًا أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ . مجموع الفتاوى 11 ص 22
-- هل يمكن ان يكون الامام المقتدى به ليس من اهل السنة والجماعة ؟؟؟ يقول رحمه الله: فَاَلَّذِي جَمَعَهُ ( الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَنَحْوُهُ فِي " تَارِيخِ أَهْلِ الصُّفَّةِ " وَأَخْبَارِ زُهَّادِ السَّلَفِ وَطَبَقَاتِ الصُّوفِيَّةِ يُسْتَفَادُ مِنْهُ فَوَائِدُ جَلِيلَةٌ وَيُجْتَنَبُ مِنْهُ مَا فِيهِ مِنْ الرِّوَايَاتِ الْبَاطِلَةِ وَيُتَوَقَّفُ فِيمَا فِيهِ مِنْ الرِّوَايَاتِ الضَّعِيفَةِ . وَهَكَذَا كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الرِّوَايَاتِ وَمِنْ أَهْلِ الْآرَاءِ وَالْأَذْوَاقِ((( مِنْ الْفُقَهَاءِ وَالزُّهَّادِ والمتكلمين وَغَيْرِهِمْ))) . يُوجَدُ فِيمَا يَأْثُرُونَهُ عَمَّنْ قَبْلَهُمْ وَفِيمَا يَذْكُرُونَهُ مُعْتَقِدِينَ لَهُ شَيْءٌ كَثِيرٌ وَأَمْرٌ عَظِيمٌ مِنْ الْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ بِهِ رَسُولَهُ . وَيُوجَدُ - أَحْيَانًا - عِنْدَهُمْ مِنْ جِنْسِ الرِّوَايَاتِ الْبَاطِلَةِ أَوْ الضَّعِيفَةِ وَمِنْ جِنْسِ الْآرَاءِ وَالْأَذْوَاقِ الْفَاسِدَةِ أَوْ الْمُحْتَمَلَةِ شَيْءٌ كَثِيرٌ .((( وَمَنْ لَهُ فِي الْأُمَّةِ لِسَانُ صِدْقٍ عَامٍّ بِحَيْثُ يُثْنَى عَلَيْهِ وَيُحْمَدُ فِي جَمَاهِيرِ أَجْنَاسِ الْأُمَّةِ فَهَؤُلَاءِ هُمْ أَئِمَّةُ الْهُدَى وَمَصَابِيحُ الدُّجَى وَغَلَطُهُمْ قَلِيلٌ بِالنِّسْبَةِ إلَى صَوَابِهِمْ وَعَامَّتُهُ مِنْ مَوَارِدِ الِاجْتِهَادِ الَّتِي يُعْذَرُونَ فِيهَا وَهُمْ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الْعِلْمَ وَالْعَدْلَ فَهُمْ بُعَدَاءُ عَنْ الْجَهْلِ وَالظُّلْمِ وَعَنْ اتِّبَاعِ الظَّنِّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُس )). كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 11، صفحة 43
ان الخطا الذي ينكره ابن تيمية وكذلك غيره من العلماء ليس مقصورا على الصوفية فقط وانما هو في كل طبقات الامة محدثين او فقهاء او صوفية او مؤرخين على ان مارآه ابن تيمية خطا قد يراه غيره صوابا مثلا !!!!!
تساؤل اخر : معروف تقديم العلماء لاهل الحديث على غيرهم ، فهل يمكن ان يكون صاحب حديث مقتدى به ثم يكون صوفيا ؟؟؟ قال رحمه الله في مدح اهل الحديث : وَبِكُلِّ حَالٍ : فَهُمْ أَعْلَمُ الْأُمَّةِ بِحَدِيثِ الرَّسُولِ وَسِيرَتِهِ وَمَقَاصِدِهِ وَأَحْوَالِهِ . وَنَحْنُ لَا نَعْنِي بِأَهْلِ الْحَدِيثِ الْمُقْتَصِرِينَ عَلَى سَمَاعِهِ أَوْ كِتَابَتِهِ أَوْ رِوَايَتِهِ بَلْ نَعْنِي بِهِمْ : كُلَّ مَنْ كَانَ أَحَقَّ بِحِفْظِهِ وَمَعْرِفَتِهِ وَفَهْمِهِ ظَاهِرًا وَبَاطِنًا وَاتِّبَاعِهِ بَاطِنًا وَظَاهِرًا وَكَذَلِكَ أَهْلُ الْقُرْآنِ . وَأَدْنَى خَصْلَةٍ فِي هَؤُلَاءِ : مَحَبَّةُ الْقُرْآنِ وَالْحَدِيثِ وَالْبَحْثِ عَنْهُمَا وَعَنْ مَعَانِيهِمَا وَالْعَمَلِ بِمَا عَلِمُوهُ مِنْ مُوجِبِهِمَا ((. فَفُقَهَاءُ الْحَدِيثِ أَخْبَرُ بِالرَّسُولِ مِنْ فُقَهَاءِ غَيْرِهِمْ ((وَصُوفِيَّتُهُمْ أَتَبَعُ لِلرَّسُولِ مِنْ صُوفِيَّةِ غَيْرِهِمْ))) وَأُمَرَاؤُهُمْ أَحَقُّ بِالسِّيَاسَةِ النَّبَوِيَّةِ مِنْ غَيْرِهِمْ وَعَامَّتُهُمْ أَحَقُّ بِمُوَالَاةِ الرَّسُولِ مِنْ غَيْرِهِمْ . كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 4، صفحة 95 فلو كانت الصوفية ذما عند ابن تيمية رحمه الله لما قدم المحدثين الصوفية وفضلهم على غيرهم | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:39 pm | |
| يقول الامام الذهبي في سير اعلام النبلاء : (15/410) - ابن الاعرابي * أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم، الامام المحدث القدوة الصدوق الحافظ، شيخ الاسلام، أبو سعيد بن الاعرابي البصري الصوفي، نزيل مكة، وشيخ الحرم. ثم قال الامام الذهبي رحمه الله : فإنما التصوف والتأله والسلوك والسير والمحبة ما جاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من الرضا عن الله، ولزوم تقوى الله، والجهاد في سبيل الله، والتأدب بآداب الشريعة من التلاوة بترتيل وتدبر، والقيام بخشية وخشوع، وصوم وقت، وإفطار وقت، وبذل المعروف، وكثرة الايثار، وتعليم العوام، والتواضع للمؤمنين، والتعزز على الكافرين، ومع هذا فالله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. والعالم إذا عري من التصوف والتأله، فهو فارغ، كما أن الصوفي إذا عري من علم السنة، زل عن سواء السبيل. انتهى كلامه
تساؤل : هل يمكن ان يكون اماما وقدوة وشيخا للاسلام وهو ليس من اهل السنة والجماعة لانه صوفي الا ترى اخي بارك الله فيك ان الصوفية كانت كلمة مدح عند اولئك العلماء رحمهم الله ؟؟؟ الا ترى كيف عد الذهبي رحمه الله العالم العاري عن التصوف من الفارغين ؟؟؟
وانظر الان اخي اكرمك الله الى هذه الترجمة والتقديم ممن يقتدى به وهو ابن تيمية رحمه الله حين يذكر بعض الصوفية :
وَقَالَ الْإِمَامُ الْعَارِفُ مَعْمَرُ بْنُ أَحْمَد الأصبهاني - شَيْخُ الصُّوفِيَّةِ فِي حُدُودِ الْمِائَةِ الرَّابِعَةِ فِي بِلَادِهِ - قَالَ : أَحْبَبْت أَنْ أُوصِيَ أَصْحَابِي بِوَصِيَّةٍ مِنْ السُّنَّةِ وَمَوْعِظَةٍ مِنْ الْحِكْمَةِ ؛ وَأَجْمَعُ مَا كَانَ عَلَيْهِ أَهْلُ الْحَدِيثِ وَالْأَثَرِ بِلَا كَيْفٍ وَأَهْلُ الْمَعْرِفَةِ وَالتَّصَوُّفِ مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ والمتأخرين ) ثم ذكر عقيدة السلف التي عليها السلف كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 5، صفحة 61
وقد تتساءل اخي عن السبب في الحملة القاسية التي يشنها بعض العلماء المعاصرين على الصوفية ولايفرقون بين الصوفية الحقة وبين من انتسب اليهم ممن لايعتبر منهم كما ينتسب الى العلم من كل طبقة من ليس من اهله والجواب : غياب الانصاف احيانا واخذ بعض نصوص الائمة وترك الباقي ، او هو اجتهاد لبعضهم خالف فيه العلماء السابقين والا فما الذي يحملهم على التعميم حتى يظن اتباعهم ومقلدوهم ان الصوفية فرقة ضالة يجب التحذير منهم ؟؟؟ اليس من امانة العلم ان ننقل كل ماقيل فيهم ثم نرجح مانراه ؟؟ والان اخي قارن بين ماتقرؤه اليوم وتسمعه وبين كلام شيخ الاسلام الاتي : كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 5، صفحة 71 ومابعدها الى 78 وقال الإمام أبو عبدالله محمد بن خفيف فى كتابه الذى سماه ( اعتقاد التوحيد باثبات الاسماء والصفات َ: وَاعْلمْ أَنِّي ذَكَرْت اعْتِقَادَ أَهْلِ السُّنَّةِ عَلَى ظَاهِرِ مَا وَرَدَ عَنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ مُجْمَلًا مِنْ غَيْرِ اسْتِقْصَاءٍ ؛ إذْ تَقَدَّمَ الْقَوْلُ مِنْ مَشَايِخِنَا الْمَعْرُوفِينَ مَنْ أَهْلِ الْإِبَانَةِ وَالدِّيَانَةِ إلَّا أَنِّي أَحْبَبْت أَنْ أَذْكُرَ " عُقُودَ أَصْحَابِنَا الْمُتَصَوِّفَةِ "(( فِيمَا أَحْدَثَتْهُ طَائِفَةٌ نُسِبُوا إلَيْهِمْ مَا قَدْ تخرصوا مِنْ الْقَوْلِ بِمَا نَزَّهَ اللَّهَ تَعَالَى الْمَذْهَب وَأَهْله مِنْ ذَلِكَ)) ثم قال فيها (. وَلَيْسَ إذَا أَحْدَثَ الزَّائِغُ فِي نِحْلَتِهِ قَوْلًا نُسِبَ إلَى الْجُمْلَةِ ؛ كَذَلِكَ فِي الْفُقَهَاءِ وَالْمُحَدِّثِينَ لَيْسَ مَنْ أَحْدَثَ قَوْلًا فِي الْفِقْهِ ؛ وَلَيْسَ فِيهِ حَدِيثٌ يُنَاسِبُ ذَلِكَ ؛ يُنْسَبُ ذَلِكَ إلَى جُمْلَةِ الْفُقَهَاءِ وَالْمُحَدِّثِينَ )هذا هو الانصاف الذي كان عليه اهل العلم اخي وقال شيخ الاسلام : وَأَمَّا الَّذِينَ جَمَعُوا الْآرَاءَ الْفَلْسَفِيَّةَ الْفَاسِدَةَ وَالْخَيَالَاتِ الصُّوفِيَّةَ الْكَاسِدَةَ كَابْنِ عَرَبِيٍّ وَأَمْثَالِهِ ؛ فَهُمْ مِنْ أَضَلِّ أَهْلِ الْأَرْضِ . وَلِهَذَا كَانَ الجنيد(( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ))(( سَيِّدُ الطَّائِفَةِ إمَامَ هُدًى)) فَكَانَ قَدْ عَرَفَ مَا يَعْرِضُ لِبَعْضِ السَّالِكِينَ فَلَمَّا سُئِلَ عَنْ التَّوْحِيدِ قَالَ : التَّوْحِيدُ إفْرَادُ الْحُدُوثِ عَنْ الْقِدَمِ . فَبَيَّنَ أَنَّهُ يُمَيِّزُ الْمُحْدَثَ عَنْ الْقَدِيمِ تَحْذِيرًا عَنْ الْحُلُولِ وَالِاتِّحَادِ . فَجَاءَتْ الْمَلَاحِدَةُ كَابْنِ عَرَبِيٍّ وَنَحْوِهِ فَأَنْكَرُوا هَذَا الْكَلَامَ عَلَى الجنيد ؛ لِأَنَّهُ يُبْطِلُ مَذْهَبَهُمْ الْفَاسِدَ .(والجنيد وَأَمْثَالُهُ أَئِمَّةُ هُدًى)وَمَنْ خَالَفَهُ فِي ذَلِكَ فَهُوَ ضَالٌّ وَكَذَلِكَ غَيْرُ الجنيد مِنْ الشُّيُوخِ تَكَلَّمُوا فِيمَا يَعْرِضُ لِلسَّالِكِينَ وَفِيمَا يَرَوْنَهُ فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ الْأَنْوَارِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ؛ وَحَذَّرُوهُمْ أَنْ يَظُنُّوا أَنَّ ذَلِكَ هُوَ ذَاتُ اللَّهِ تَعَالَى كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 5، صفحة 491
اقول اخي : كيف يترضى عن امام فرقة ضالة ليست من اهل السنة والجماعة ؟؟ كيف يعتبره امام هدى ؟؟؟ وهل من الممكن ان يكون اتباعه ومقلدوه فرقة ضالة خارجة عن الامة ؟؟؟ تساؤل اخر : هل يمكن ان يكون المنتسب الى فرقة ضالة صدِّيقا في الامة ؟؟ | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:46 pm | |
| قال شيخ الإسلام رحمه الله : فَإِذَا قِيلَ عَنْ أُولَئِكَ الزُّهَّادِ وَالْعُبَّادِ مِنْ الْبَصْرِيِّينَ : إنَّهُمْ صِدِّيقُونَ فَهُوَ كَمَا يُقَالُ عَنْ أَئِمَّةِ الْفُقَهَاءِ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ إنَّهُمْ صِدِّيقُونَ أَيْضًا(( كُلٌّ بِحَسَبِ الطَّرِيقِ الَّذِي سَلَكَهُ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ بِحَسَبِ اجْتِهَادِهِ ))((وَقَدْ يَكُونُونَ مِنْ أَجْلِ الصِّدِّيقِينَ بِحَسَبِ زَمَانِهِمْ فَهُمْ مِنْ أَكْمَلِ صِدِّيقِي زَمَانِهِمْ))) وَالصِّدِّيقُ فِي الْعَصْرِ الْأَوَّلِ أَكْمَلُ مِنْهُمْ وَالصِّدِّيقُونَ دَرَجَاتٌ وَأَنْوَاعٌ ؛ وَلِهَذَا يُوجَدُ لِكُلِّ مِنْهُمْ صِنْفٌ مِنْ الْأَحْوَالِ وَالْعِبَادَاتِ حَقَّقَهُ وَأَحْكَمَهُ وَغَلَبَ عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ غَيْرُهُ فِي غَيْرِ ذَلِكَ الصِّنْفِ أَكْمَلَ مِنْهُ وَأَفْضَلَ مِنْهُ . كيف يجعلهم من اكمل صديقي زمانهم وهم فرقة ضالة ليست من اهل السنة والجماعة؟؟؟ وتامل الان اخي فضيل كيف كان ينظر رحمه الله الى الصوفية ومشايخهم ؟؟؟ كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 3، صفحة 376 من أحمد بن تيمية إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين(( المنتسبين إلى السنة والجماعة)) المنتمين إلى جماعة(( الشيخ العارف القدوة)) أبي البركات عدي بن مسافر الأموي رحمه الله ومن نحى نحوهم وفقهم الله لسلوك سبيله وأعانهم على طاعته وطاعة رسوله كيف يسميه عارفا وشيخا وقدوة وهو يخاطب اتباعه الصوفية ؟ اليس في ذلك دعوة الى التفرق الضال والابتداع لو كان يعتقد ان الصوفية فرقة ضالة خارجة عن السنة ؟؟؟ ثم قال في الرسالة : وعافاكم الله ((بانتسابكم إلى السنة من أكثر البدع المضلة)) مثل كثير من بدع الروافض والجهمية والخوارج والقدرية بحيث جعل عندكم من البغض لمن يكذب بأسماء الله وصفاته وقضائه وقدره أو يسب أصحاب رسول الله ((ما هو من طريقة أهل السنة والجماعة)) وهذا من أكبر نعم الله على من أنعم عليه بذلك فإن هذا من تمام الإيمان وكمال الدين ((( ولهذا كثر فيكم من أهل الصلاح والدين))) وأهل القتال المجاهدين ما لا يوجد مثله في طوائف المبتدعين وما زال في عساكر المسلمين المنصورة وجنود الله المؤيدة منكم من يؤيد الله به الدين ويعز به المؤمنين (((وفي أهل الزهادة والعبادة منكم من له الأحوال الزكية والطريقة المرضية وله المكاشفات والتصرفات))) (((وفيكم من أولياء الله المتقين من له لسان صدق في العالمين)) اقول : كيف يكون اولياء متقون ولهم لسان صدق في العالمين وهم صوفية ؟؟؟ ولماذا لم ينكر عليهم تسميهم بالصوفية كما ينكر الان ؟؟ ثم قال : فإن قدماء المشائخ الذين كانوا فيكم مثل الملقب بشيخ الإسلام أبي الحسن علي بن أحمد بن يوسف القرشي الهكاري وبعده الشيخ العارف القدوة عدي بن مسافر الأموي ومن سلك سبيلهما فيهم ((من الفضل والدين والصلاح والاتباع للسنة)) ما عظم الله به أقدارهم ورفع به منارهم والشيخ عدي قدس الله روحه كان من أفاضل عباد الله الصالحين وأكابر المشائخ المتبعين وله من الأحوال الزكية والمناقب العلية ما يعرفه أهل المعرفة بذلك وله في الأمة صيت مشهور ولسان صدق مذكور وعقيدته المحفوظة عنه لم يخرج فيها عن عقيدة من تقدمه من المشائخ الذين سلك سبيلهم كالشيخ الإمام الصالح أبي الفرج عبدالواحد بن محمد بن علي الأنصاري الشيرازي ثم الدمشقي وكشيخ الإسلام الهكاري ونحوهما ((وهؤلاء المشائخ لم يخرجوا في الأصول الكبار عن أصول أهل السنة والجماعة ))بل كان لهم من الترغيب في أصول أهل السنة والدعاء إليها والحرص على نشرها ومنابذة من خالفها مع الدين والفضل والصلاح ما رفع الله به أقدارهم وأعلى منارهم وغالب ما يقولونه في أصولها الكبار جيد مع أنه لابد وأن يوجد في كلامهم وكلام نظرائهم من المسائل المرجوحة والدلائل الضعيفة كأحاديث لا تثبت ومقاييس لا تطرد ما يعرفه.أهل.البصيرة ((وذلك أن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله)) لا سيما المتأخرون من الأمة الذين لم يحكموا معرفة الكتاب والسنة والفقه فيهما ويميزوا بين صحيح الأحاديث وسقيمها وناتج المقايسس وعقيمها مع ما ينضم إلى ذلك من غلبة الأهواء وكثرة الأراء وتغلظ الاختلاف والافتراق وحصول العداوة والشقاق
هذا هو منهج اهل العلم في الحكم على الاخرين اخي الطيب | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:47 pm | |
| واقول لك الان اخي : انا اريد ان تنقل لي نصا واحدا يخرج الصوفية عن اهل السنة او يضللهم عن أي عالم من العلماء السابقين المعتبرين ؟؟ لن تجد باذن الله لانه من غير الممكن ان يخرج امثال الفضيل بن عياض والجنيد والتستري والنووي والعزبن عبد السلام وابن دقيق العيد والسيوطي والحاكم صاحب المستدرك وحتى الذهبي كما نص هو بنفسه على ذلك وغيرهم كثير وكثير من غير الممكن ان يكون هؤلاء وامثالهم ليسوا من اهل السنة والجماعة !!!!! ان خرجوا فمن بقي ؟؟؟ لان الصوفية اهل الصلاح والدين قال رحمه الله في قضية تفضيل الغني الشاكر او الفقير الصابر : الثَّانِيَةُ : أَنَّ الْغَنِيَّ الشَّاكِرَ أَفْضَلُ اخْتَارَهُ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ ابْنُ قُتَيْبَةَ . وَ " الْقَوْلُ الْأَوَّلُ " يَمِيلُ إلَيْهِ كَثِيرٌ مِنْ ((أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ وَالْفِقْهِ ((وَالصَّلَاحِ مِنْ الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ ))وَيُحْكَى هَذَا الْقَوْلُ عَنْ الجنيد وَغَيْرِهِ كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 11، صفحة 122 وما بعدها الصوفية رضي الله عنهم : قال رحمه الله : فَإِنَّ ابْنَ عَرَبِيٍّ وَأَمْثَالَهُ وَإِنْ ادَّعَوْا أَنَّهُمْ مَنَّ الصُّوفِيَّةِ فَهُمْ مِنْ صُوفِيَّةِ الْمَلَاحِدَةِ الْفَلَاسِفَةِ لَيْسُوا مِنْ صُوفِيَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُونُوا((( مِنْ مَشَايِخِ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ)) : كالفضيل بْنِ عِيَاضٍ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ وَأَبِي سُلَيْمَانَ الداراني وَمَعْرُوفٍ الكرخي والجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ وَسَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التستري وَأَمْثَالِهِمْ - رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 11، صفحة 233 اقول : من قلدهم فيما اجتهدوا فيه هل يكون ضالا ؟؟ او ليس من اهل السنة وهو يتبع اهل السنة ؟؟؟؟ اوهل يكون اعلانه التسمية بما تسمى به اؤلئك الاخيار ايكون ذلك تفرقة ودعوة الى التنافر ؟؟؟ ام هو عرض للحقائق كما كان عليه حال السلف رحمهم الله تعالى ؟؟
وَمِثْلُ ابْنِ سَبْعِينَ وَأَمْثَالِهِ مِمَّنْ أَظْهَرَ التَّصَوُّفَ عَلَى طَرِيقَةِ هَؤُلَاءِ فَهُوَ يَأْخُذُ مَعَانِيَهُمْ يَكْسُوهَا عِبَارَاتِ الصُّوفِيَّةِ وَالصُّوفِيَّةُ الْعَارِفُونَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُمْ كُفَّارٌ(( وَإِنَّ شُيُوخَ الصُّوفِيَّةِ الْكِبَارَ كالفضيل بْنِ عِيَاضٍ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ وَأَبِي سُلَيْمَانَ الداراني وَعَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الشِّبْلِيِّ والجنيد بْنِ مُحَمَّدٍ وَسَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التستري وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ خَفِيفٍ الشِّيرَازِيِّ وَنَحْوِهِمْ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - كَانُوا مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ تَكْفِيرًا لِهَؤُلَاءِ كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 12، صفحة 353
وابو عبد الله محمد بن خفيف الشيرازي هو الذي نقل عنه النص السابق في عقيدة الصوفية
وانظر الان الى هذه التفرقة الجميلة المنصفة من عالم كان ينظر الى الصوفية الحقة نظرة القدوة والاعجاب : وهو يتكلم عن صحبة المردان
ثُمَّ الصُّوفِيَّةُ الْمَشْهُورُونَ عِنْدَ الْأُمَّةِ - الَّذِينَ لَهُمْ لِسَانُ صِدْقٍ فِي الْأُمَّةِ - لَمْ يَكُونُوا يَسْتَحْسِنُونَ مِثْلَ هَذَا ؛ بَلْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَلَهُمْ فِي الْكَلَامِ فِي ذَمِّ صُحْبَةِ الْأَحْدَاثِ وَفِي الرَّدِّ عَلَى أَهْلِ الْحُلُولِ وَبَيَانِ مُبَايَنَةِ الْخَالِقِ : مَا لَا يَتَّسِعُ هَذَا الْمَوْضِعُ لِذِكْرِهِ .(( وَإِنَّمَا اسْتَحْسَنَهُ ((مَنْ تَشَبَّهَ بِهِمْ ))مِمَّنْ هُوَ عَاصٍ أَوْ فَاسِقٌ أَوْ كَافِرٌ فَيَتَظَاهَرُ بِدَعْوَى الْوِلَايَةِ لِلَّهِ وَتَحْقِيقِ الْإِيمَانِ وَالْعِرْفَانِ وَهُوَ مِنْ شَرِّ أَهْلِ الْعَدَاوَةِ لِلَّهِ وَأَهْلِ النِّفَاقِ وَالْبُهْتَانِ . وَاَللَّهُ تَعَالَى يَجْمَعُ لِأَوْلِيَائِهِ الْمُتَّقِينَ خَيْرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَيَجْعَلُ لِأَعْدَائِهِ الصَّفْقَةَ الْخَاسِرَةَ . وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ . كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 21، صفحة 259. اتكون الصوفية خارجة عن السنة والجماعة ثم يكون لهم قدم صدق في الامة ؟؟؟؟؟ واذا اردت اخي ان تعرف من هم علماء الامة الذين يقتدى بهم فاقرا هذا النص الجميل :
وَالشَّرْعِيُّ مَا يَنْظُرُ فِيهِ أَهْلُ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ . ثُمَّ هُمْ إمَّا قَائِمُونَ بِظَاهِرِالشرع فَقَطْ كَعُمُومِ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَالْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ فِي الْعِلْمِ بِمَنْزِلَةِ الْعِبَادِ الظَّاهِرِينَ فِي الْعِبَادَةِ . وَإِمَّا عَالِمُونَ بِمَعَانِي ذَلِكَ وَعَارِفُونَ بِهِ فَهُمْ فِي الْعُلُومِ كَالْعَارِفِينَ مِنْ الصُّوفِيَّةِ الشَّرْعِيَّةِ . فَهَؤُلَاءِ هُمْ عُلَمَاءُ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ الْمَحْضَةِ وَهُمْ أَفْضَلُ الْخَلْقِ وَأَكْمَلُهُمْ وَأَقْوَمُهُمْ طَرِيقَةً وَاَللَّهُ أَعْلَمُ كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 20، صفحة 63. قسمهم قسمين كماترى واريدك ان تربط بين هذا التقسيم وبين النقل السابق عن الذهبي رحمه الله وهو : والعالم إذا عري من التصوف والتأله، فهو فارغ، كما أن الصوفي إذا عري من علم السنة، زل عن سواء السبيل. | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:49 pm | |
| في كتاب بيان تلبيس الجهمية : 250ص
وأما القسم الثاني فالذين يتكلمون في الأمور الباطنة من الأعمال والعلوم لكن مع قولهم إنها توافق الظاهر ومع اتفاقهم على أن من ادعى باطنا يخالف الظاهر فهو منافق زنديق فهؤلاء هم المشهورون بالتصوف عند الأمة وهم في ما يتكلمون فيه من الأعمال الباطنة وعلم الباطن يستدلون على ذلك بالأدلة
الشرعية من الكتاب والسنة كما يستدل بذلك على الأعمال الظاهرة وذلك في علم الدين والإسلام كما للإنسان بدن وقلب وهؤلاء من أعظم الناس إنكارا على من يخالف الظاهر ممن فيه نوع تجهم دع الباطنية الدهرية وهم أشد إيمانا بما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم باطنا وظاهرا من غيرهم وأشد تعظيما للأعمال الظاهرة مع الباطنة من غيرهم
ولكن يوجد فيهم من جنس ما يوجد في بقية الطوائف من البدعة والنفاق مثل من قد يرى الاستغناء بالعمل الباطن عن الظاهر ومن يدعي أن للقرآن باطنا يخالف ظاهره ونحو ذلك من صنوف المنافقين والزنادقة فهؤلاء بالنسبة إلى الصوفية الذين هم مشائخ الطريقة الذين لهم في الأمة لسان صدق بالنسبة إلى المنافقين الزنادقة ومن متكلمي الفلسفة ونحوهم موجودين في الفقهاء بالنسبة إلى الفقهاء الأئمة الذين لهم في الأمة لسان صدق فكما أن أولئك الأئمة الفقهاء برءاء من بدع أهل الكلام فضلا عن بدع الفلاسفة من الباطنية ونحوهم فكذلك المشائخ الصوفية برآء من بدع أهل التصوف فضلا عن من دخل فيهم من المتفلسفة وغيرهم فهذا أصل عظيم ينبغي معرفته
251ص
وقسم ذكروا أخبار الزهاد المتأخرين من حين حدث اسم التصوف كما فعل أبو عبدالرحمن السلمي في كتابه في طبقات الصوفية وكما فعل أبو القاسم القشيري في رسالته وابن خميس في مناقب الأبرار ونحو هؤلاء
وقسم ذكروا المتقدمين والمتأخرين كما فعل الحافظ أبو نعيم الأصبهاني وأبو الفرج ابن الجوزي وغيرهما
وهؤلاء المشائخ الموجودون في هذه الكتب ليس فيهم من هو معروف بإعتقاد مذهب الباطنية المخالف للظاهر بل لهم من الكلام في نقيض ذلك بل في رد البدع الصغار وحفظ الشريعة باطنا وظاهرا من الكلام والقوة في ذلك والموالاة عليه والمعاداة عليه مالا يوجد كثير منه للكثير من أئمة الفقهاء وحذاق الشيوخ أكثر عناية بالرد على الجهمية من كثير من حذاق الفقهاء لا سيما الكاملين في التصوف منهم وهم أهل الحديث كما كانوا يوصون الإنسان أن يكتب الحديث وإن تصوف فإن هؤلاء من أعظم الناس رعاية لما جاءت به الشريعة من الأقوال والأعمال ومحافظة على ما دل عليه ظاهرها مع تحقيق باطنها فيجمعون بين الظاهر والباطن
درء تعارض العقل والنقل 3\1
هذا وشيوخ التصوف المشهورون من أبرأ الناس من هذا المذهب وأبعدهم عنه وأعظمهم نكيرا عليه وعلى أهله وللشيوخ المشهورين بالخير كالفضل بن عياض وأبي سليمان الداراني والجنيد بن محمد وسهل بن عبد الله التستري وعمر بن عثمان المكي وأبي عثمان النيسابوري وأبي عبد الله بن خفيف الشيرازي ويحيى بن معاذ الرازي وأمثالهم من الكلام في إثبات الصفات والذم للجهمية والحلولية مالا يتسع هذا الموضع لعشره
بل قد قيل للشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه هل كان لله ولي على غير اعتقاد أحمد بن حنبل ؟ فقال : لا كان ولا يكون والاعتقاد إنما أضيف إلى أحمد لأنه أظهره وبينه عند ظهور البدع وإلا فهو كتاب الله وسنة ورسوله حظ أحمد منه كحظ غيره من السلف : معرفته والإيمان به وتبليغه والذب عنه كما قال بعض أكابر الشيوخ الاعتقاد لمالك والشافعي ونحوهما من الأئمة والظهور لأحمد ابن حنبل
| |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 9:57 pm | |
| والتصوف هو ذلك العلم المنتقد ظلما وزورا المتهم بالبدع وإذا أريد أن يتهم رجلا بالصفات المذمومة قيل إنه صوفي لا غير والعجيب الغريب أن هناك من مشايخ هذا الزمان من يعتد بقولهم عند بعض الناس من يتكلم على الصوفية بأقبح الصفات والكلام ولكنه إذا ما أرد أن يتكلم عن الزهد والعمل الصالح والتقوى ووووإلخ من ضمن استشهاداته يقول كما قال الشيخ عبد القادر و الفضيل بن عياض والجنيد وابراهيم بن أدهم وغيرهم ونسى أو تناسى أن هؤلاء القمم من علماء الأمة كانوا قادة في التصوف الذي هو روح الاسلام وركنه الثالث وهو مقام الاحسان فلا أدري أنسى هذا الأمر ؟؟؟ وأردت أحبتي في الله أن أنقل لكم عن سادتي فحول التصوف الذين كانوا سببا في هداية الناس إلى الطريق القويم والدعوة إلى الله ببصيرة ولكي نعرف حقيقة أمرهم ولنعرف ماهو التصوف الحقيقي
سيد الصوفية هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه عليه الصلاة والسلام هو قدوتهم بعد الله أولا وآخرا واتباعهم للكتاب والسنة هو من أساسيات دعوتهم إلى الله تعالى فلننظر إلى أقوال الصالحين وماذا كانوا يقولون لمتبعيهم وما هي أوامرهم لمن يريد اتباعهم. فهذا الإمام الجنيد رضي الله عنه يقول :[[ الطرق كلها مسدودة عن الخلق إلا من اقتفى أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتبع سنته ولزم طريقته لأن طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه وعلى المقتفين أثره والمتابعين]]. فكلام الإمام الجنيد مفهوم وواضح بقوله إن الطرق مغلقة على من لم يتبع كتاب الله وسنة رسول الله فهو يأمر كل أتباعة بالعمل بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن لم يعمل فلايقال إن أتباع الإمام الجنيد أهل بدع لأنه أصلا ليس محسوبا على الإمام الجنيد لمخالفته الشروط ويقول كذلك سيدنا الجنيد : من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة
وهذا الإمام السري السقطي يقول : [[ التصوف اسم لثلاثة معان وهو الذي لا يطفى ء نور معرفته نور ورعه ولا يتكلم بباطن في علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب والسنة ولا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله]] .
وكذلك هنا الكلام واضح حيث يميز ويقول إن نور المعرفة يجب أن تكون تابعة بنور الورع وأن يكون باطن كلامه متبعا بظاهر الكتاب والسنة لا أن يقول كما يقول بعض مجهلة المتصوفة عليهم من الله ما يستحقونه لنا الباطن وللعلماء الظاهر فالشريعة ظاهرها باطن وباطنها ظاهر والذي يفرق بينهما فهو الجاهل بحقيقة الأمر وهو من المدعين على التصوف الحقيقي . يتبع
عدل سابقا من قبل أبو البراء في الإثنين يناير 19, 2009 10:11 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
أبو البراء
عدد الرسائل : 24 تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ الإثنين يناير 19, 2009 10:07 pm | |
| ويقول الإمام أحمد الرفاعي لتلاميذه : لا يغرنكم الرجل يطير في الهواء أو يمشي على الماء بل قيسوا أعماله بالكتاب والسنة فإن خالف الكتاب والسنة فارموا كلامه عرض الحائط .
الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
جاء في القسم الثالث من مؤلفات الإمام (فتاوى ورسائل) ص 31 المسألة الخامسة. سئل رحمه الله عن مسائل مفيدة فأجاب: اعلم أرشدك الله ..... إلى أن قال ومنهم من يتفانى في العبادة وطلب الآخرة كالصوفية فبعث الله نبيه بهذا الدين الجامع للنوعين " أي الفقه والتصوف "أ.ه !!!
هذا من العلماء الذين يدعي الذين يتهمون الصوفية أنهم يأخذون العلم عنه قد أنصفهم أفليس لهم فيه عبرة ؟؟؟ وللاستزادة من كلام أهل التصوف الذين قال في أمثالهم اين تيمية رحمه الله أنهم مصابيح هدى ليقرأ كتاب الاعتصام للامام الشاطبي . فطريقتهم اتباع الكتاب والسنة , لا الاختراع في الدين كما يتهمهم الناس اليوم زورا وبهتانا . أما ما ذكرته يا أخ الحويني في مصادر التلقي عند الصوفية , أو طرق الصوفية ربما يكون عند بعض الفرق ممن ينتسبون إلى الصوفية هذا الذي قلت , وليس عند أفاضلهم ممن يعملون بالكتاب والسنة , وكان على من نقلت عنه أن ينصفهم كما أنصفهم شيخ الإسلام , لا أن يتهم الصوفية وأهلها دون رقيب ولا حسيب !! اسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه ابو البراء | |
|
| |
| في رد على الحويني , من هم أهل التصوف ؟؟ | |
|