المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــــــــــــــــــــــــا لـــــــــــم مــــــــــــنوع مـــــــن الثقـــافـــــــــــة وعلـــــــــوم التربيـــــــــــــة
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحويني
عضو مشارك
عضو مشارك
الحويني


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي Empty
مُساهمةموضوع: الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي   الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 11:05 am

عطيه العوفي

قال الذهبي في الميزان تابعي شهير ضعيف

قال احمد ضعيف

قال النسائي ضعيف

وهو مدلس مع ضعفه كما قلنا سالف

اما من ضعف الحديث

الحافظ بن عبد القوي المنذري في الترغيب والترهيب

النووي في الاذكار

ابن تيميه في مجموع الفتاوي

الحافظ البوصيري في زوائد ابن ماجه

اما عن قول يحي بن معين

والامام بن شاهين في عطيه العوفي فلهم فيه قول اخر

اما عن قولك فالسند لا ينظر اليه ولا يعتمد عليه ومع ذالك سارت به الركبان فلا ادري من اين اتيت بها فلم يقل بهاطالب علم مبتدئ فضلا عن ان يكون قد قالها عالم فاول ما ينظر فيه السند والا فانك ترد علي العلماء الثقات الذين ذكروا القصه والله تعالي اعلم واخيرا اسال الله لي ولك الهدايه وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتناب

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء




عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي   الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 5:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين , وبعد :



بداية يا طالب العلم عندما تضع حرف جر أمام اسم فالواجب في الاسم الجر فتقول الرد على أبي البراء , ولا يجوز أن تقول الرد على أبو !!!!!



ثانيا : عندما قلت الرد على ابي البراء حسبت انني اخطأت فيما نقلت , وإذ بك تنقل اقوالا لعلماء غير الذين ذكرتَهم

في موضوعك ( حديث أسألك بحق السائلين ) قلت عطية مجمع على ضعفه , والآن تقول أما عن يحيى بن معين , وابن شاهين فلهم قول آخر , فلاحظ أنني قلت في الموضوع السابق أن عطية مختلف فيه , وقلت أنت مجمع على ضغفه , والآن تغير قولك !!!!! لم غيّرت قولك ؟؟؟



ثالثا أنت تقول النووي والمنذري والبوصيري ضعفوا الحديث !! فهذه أقوالهم :



الترغيب والترهيب , قال المنذري :



- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق خروجي إليك إنك تعلم أنه لم يخرجني أشر ولا بطر ولا سمعة ولا رياء خرجت هربا وفرارا من ذنوبي إليك خرجت رجاء رحمتك وشفقا من عذابك خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذني من النار برحمتك وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يفرغ من صلاته

ذكره رزين ولم أره في شيء من الأصول التي جمعها إنما رواه ابن ماجه بإسناد فيه مقال وحسنه شيخنا الحافظ أبو الحسن رحمه الله

ولفظه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أقبل الله إليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك



أقول : هذا ما قاله الإمام المنذري وليس فيه دلالة على أنه ضعّف الحديث كما قلت , قال في موضع آخر رُوي لكنه هنا بصيغة الجزم ولم يرد على شيخه الذي حسنه , فليس هو ممن ثبت عنه تضعيف هذا الحديث , وإني لأعجب كيف قبلت تضعيفه هنا كما قلت , ولم تقبل موافقته للطبراني في تصحيح القصة في حديث الضرير !!!!



النووي في الأذكار , قال النووي :



وروينا في كتاب ابن السني عن بلال رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى الصلاة قال : " بسم الله ، آمنت بالله ، توكلت على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم بحق السائلين عليك ، وبحق مخرجي هذا فإني لم أخرجه أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، خرجت ابتغاء مرضاتك ، واتقاء سخطك ، أسألك أن تعيذني من النار وأن تدخلني الجنة " ، حديث ضعيف ، أحد رواته الوازع بن نافع العقيلي ، وهو متفق على ضعفه وأنه منكر الحديث.

وروينا في كتاب ابن السني معناه من رواية عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعطية أيضا ضعيف .



أقول : أين هو تضعيف الحديث في كلام النووي رحمه الله , هل تضعيف رجل يدل على تضعيف حديث ؟؟؟ ألم تقرأ قواعد مصطلح الحديث ؟؟؟



مصباح الزجاجة , قال البوصيري :



(295) ــ { حدثنا محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري . حدثنا الفضل بن الموفق أبو الجهم . حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري؛ ، قال: قال رسول الله «من خرج من بيته إلى الصلاة فقال: اللهم إني أسألك بحق السّائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا. فاني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياءً ولا سمعةً. خرجت اتّقاء سخطك وابتغاء مرضاتك. فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي. إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ـ أقبل الله عليه بوجهه، واستغفر له سبعون ألف ملك»

هذا إسناد مسلسل بالضعفاء عطية هو العوفي وفضيل بن مرزوق والفضل بن الموقف كلهم ضعفاء لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بن مرزوق فهو صحيح عنده، وذكره رزين ورواه أحمد بن منيع في مسنده حدثنا يزيد حدثنا الفضل بن مرزوق فذكره بإسناده ومتنه وزاد في آخره حتى يفرغ من صلاته.



أقول : فقولك ضعفه البوصيري هذا ادعّاء غير صحيح , أنت تقوّل البوصيري ما لم يقله , فواضح أنه صحح الحديث واقرأ كلامه جيدا .



ومن وثقوا عطية العوفي هم :



1- يحي بن معين , 2- الحافظ العراقي , 3 - الامام ابن شاهين , 4- الامام أبو حاتم الرازي , 5- الإمام البزار , 6 - يحيى ابن سعيد القطان , 7- ابن خزيمة , 8- البوصيري , 9 – ابن سعد .

10_ _ قال الامام الزيلعي : في نصب الرايه 4 |86 قال ابن القطان وعطية العوفي مضعف وقال ابن معين فيه : صالح فالحديث حسن .

ومن صححوا أو حسنوا الحديث :



1_ الحافظ ابو الحسن المقدسي رحمه الله قال المنذري ــ مر قبل قليل ـــ : ( وحسنه شيخنا الحافظ أبو الحسن رحمه الله ) .



2_ البوصيري فقال ــ مر قبل قليل ـــ : ( ضعفاء لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بن مرزوق فهو صحيح عنده ) .



3_ الحافظ العراقي في تخريج الإحياء فقال : ( حديث " اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " ) . من حديث أبي سعيد الخدري بإسناد حسن .



4_ أمير المؤمنين الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في أمالي الأذكار , قال متعجبا من ترك النووي لحديث ابي سعيد ونقله لحديث بلال : وقد عجبت للشيخ - يعني النووي - كيف اقتصر على سوق رواية بلال دون أبي سعيد وعز رواية أبي سعيد لابن السني دون ابن ماجه ) يقصد كيف ذكر النووي هذه الرواية في كتاب الأذكار وترك رواية أبي سعيد )
لذلك حسنه الحافظ فى تخريج الإذكار ، و نسبه لأحمد و ابن ماجه و ابن خزيمة فى كتاب التوحيد



5_ الإمام الدمياطي في كتابه المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح , أيضا صحح الحديث , والحافظ الدمياطي من تلاميذ المنذري رحمهما الله تعالى



6_ اين خزيمة رواه في صحيحه كما قال الإمام البوصيري فيما سبق


والعجيب قولك : ((( اما عن قولك فالسند لا ينظر اليه ولا يعتمد عليه ومع ذالك سارت به الركبان فلا ادري من اين اتيت بها فلم يقل بهاطالب علم مبتدئ فضلا عن ان يكون قد قالها عالم فاول ما ينظر فيه السند والا فانك ترد علي العلماء الثقات الذين ذكروا القصه ))) الذي دل دلالة واضحة على أنك ما قرأت ردي عليك , أو أنك ما فهمت الرد , فأقول لذلك رزقني الله وإياك الفهم .

فما قصدتُه هو أن اعتماد من اتهم عطية بتدليس الشوخ على سند مرده على الكلبي الكذاب , فكيف تتهمونه بالكذب ثم تعتمدون عليه في إثبات أن عطية مدلسا ؟؟؟ فتدبر



أبو البراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد علي ابو البراء فيما ذكره عن عطيه العوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المــــــــــــــــــــــــــــــــلــــتقى :: المنتدى العا م :: المنتدى الا سلامي-
انتقل الى: